بحيرة وملح العوشزية

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


العوشزية بعين مفتوحة فواو ساكنة فشين مكسورة فزاي مكسورة أيضاً فياء مشدودة فهاء بصيغة النسبة إلى العوشز الذي هو في الفصحى (العوسج) وهو شجر صحراوي شائك. وكانت تسمى قديما (البصيرة) بتسكين الباء والصاد وكسر الراء. وتقع إلى الشرق من عنيزة وتبعد عنها بقرابة 12 كم تقريبا

وعن سبب التسمية هناك رواية في الذاكرة الشعبية تقول: أنه كان هناك أخوان من بني هلال عظيمان يسمى أحدهما (عوشز) ويسمى الآخر (عيار)، عمر الأول العوشزية فنسبت إليه وعمر الثاني العيارية فنسبت إليه (العيارية موقع اثري في عنيزة). وتقول العامة: إنهما كانا يتزاوران كل يوم جمعة وانهما جعلا طريقا منقى في صفراء عنيزة ممتدا من العوشزية ولا تزال بعض آثار ذلك الطريق باقية في صفراء عنيزة.

وتعد بحيرة العوشزية من أكبر البحيرات في الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها 50 كيلومترًا مربعًا، تتجمع مياهها من عدة اودية وشعبان ، وتعتبر معلم سياحي تتميز به العوشزية، وتسمى أيضًا ببحيرة الملح، ومن هذه الاودية: شعيب لوذان، شعيب السّهل، شعيب أبو غار، شعيب الضبّة، شعيب أبو طليحة.

يقول الشاعر ناصر البخيت في الاودية التي تصب في بحيرة العوشزية:

سقوى سقى فيحـان من غر الأمزان 

مـن قـارة الضًبّة إلى السلْهميّة

نـو حقـوق له مـع الصبح دنـدان 

بهاش يـرجع لديــار السنيـة

ينشي من الخرما إلى أدنـى خريمان 

برقة كما وصف المشاعل ضوية

يجـي نسـر محـدر وقـت الإذان 

ووادي المربع جعله يملا المصية

تلقى الغثا فـوق الشجـر تقل خلقان 

وكـل وادين يمشي إلى العوشزية

يسقي ديـار الـربع ذربيـن الإيمان

 ريف الضعيف اللي أموره رديـة

إن جيتهـم عانـي ولا تقـل دّيـان

 وإلا مخـاشرهم بـزرع الركيـة


يقول أمين الريحاني 1341هـ : عندما وصلنا إلى العوشزية بعد الظهر تركنا الخدم ينصبون الخيام ويعدون الطعام، وسرنا أنا ورفاقي إلى القاع شرقا من القرية.. فإذا نحن بعد ذلك في أرض سبخة موحلة، وإذا بالنهر والقاع قيد بضعة أبواع منا، أنهر في نجد؟ أي نعم، نهر من الملح المتجمد، من فصفات السوداء، عرضه نصف ميل، وطوله من الخمسة إلى السبعة أميال، ووجهه كوجه الماء وقد عقده القر جليدا. خضنا الأرض الموحلة إلى الصفحة البيضاء فألفيناها جامدة مصقولة كالجليد، وصلبة كالجلمود، وناشفة كالرمل، ولا باردة هي ولا حارة.جلست هناك، وتربعت وشكرت الله على ذا المظهر الغريب العجيب في الكائنات، هو ذا نهر ماؤه جامد جاف، وهي ذي بحيرة حار جليدها. إلى ان قال: قطعنا صفيحة من هذا الملح فإذا سمكها أربع أصابع، ويتخلله شيء من التراب والقش، أما إذا دنوت من وسط القاع فيزداد السمك، ويصفو الملح، فيقل فيه التراب.

يقول سانت جون فيلبي (عبدالله فيلبي)1336هـ: غور واسع من الملح يستمر عدة أميال على طول الجبل يسمى مملحة العوشزية التي تبدو كبحيرة ضخمة متجمدة ومغطاة بالثلج ولكنها تحتوي على طبعة من الملح الأبيض الصافي بعمق قدم واحد وبعدها طبقة من الطين الأسود الذي يصبح بعد سقوط الأمطار خطراً على من يسير عليه. ويستفيد من هذا الملح سكان السر والمذنب والعوشزية ويأخذون حاجتهم منه بالمجان وخاصة الجزء الشمالي الأكثر جودة. وأضاف أنه يعتقد أن مخزون الملح لا ينضب وان من الصعوبة بمكان أن ينقل الملح الجيد من السواحل لصحاري نجد.

احداثيات بحيرة العوشزية 

N26 03.222 E44 09.483








الضفة الاخرى من البحيرة 

البحيرة بعد جفاف الماء تكون سبخة ملحية يستخرج منها الملح





اكوام الملح المعدة للتجفيف ومن ثم التعبئة








إرسال تعليق

0 تعليقات