جبال الفقرة وعين شعرة في عقبة دمدم

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 الفقرة تقع غرب المدينة المنورة  وتبعد 80 كيلو متراً عنها وهي مركز يتبع له العديد من القرى والهجر وتتميز باعتدال أجوائها صيفاً, حيث تسجّل فيها أدنى درجات الحرارة على مستوى منطقة المدينة المنورة, وتميل الأجواء فيها إلى البرودة بعد هطول الأمطار, وترتفع الفقرة عن سطح البحر حوالي 1800 متر, وتحوي العديد من الجبال منها جبلا الأشعر والأجرد، وسمي الجبل بالأشعر نسبة إلى امتلاءه بالأشجار وخصوصًا شجر العرعر والعتم، في حين سمي الجبل الآخر بالأجرد لعدم وجود النباتات أو الخضرة فيه، وهو جبل يقع إلى الشمال الغربي من الفقرة، والجبل مستقل عن الفقرة وهو بعيد بعض الشيء، كما تشتهر بزراعة النخيل والحبوب، ومن أنواع التمور  الكعيك أو الجبيليو، وتشتهر ايضا بانتاج العسل.

 يمكن الوصول للفقرة بعدة طرق: 

-طريق رئيسي وهو طريق (المدينة المنورة - الفريش - الفقرة) ومسافته قرابة 80 كيلومتر وهو طريق مزدوج نفذته وزارة المواصلات.

-طريق جبلي ترابي (المسيجيد - رحقان - العنيق) حيث يستطيع القادم إلى الفقرة الصعود عن طريق شعب يسمى (محيليه) ولكن لا يمكن الصعود مع هذا الطريق الا باستخدام السيارات ذات الدفع الرباعي وطول الطريق تقريباً 50 كيلومتر عن المسيجيد حتى أعلى قمة الفقرة.

-طريق (ينبع النخل- السديرة - دمدم) من طريق البقاع يتجه من منطقة مدسوس والبلدة ثم يسلك طريق ترابي متجاوز قريتي الشرجة والسديرة ليصل لعقبة دمدم وهي طريق مسفلت يصعد الجبل، وطول العقبة حوالي خمسة كيلومتر.

-طريق حديث من (طاشا - السديرة - دمدم) حيث شقت وزارة المواصلات طريقاً من طاشا بطول 30 كيلومتر يصل للسديرة ثم عقبة دمدم. وفي عقبة دمدم توجد عين شعرة وهي بجانب الطريق وتنبع من شقوق الجبال على مدار العام وقد وضع لها حوض اسفل منها

احداثيات الفقرة

N24 20.501 E38 57.259











تكثر الحمير اجلكم الله في جبال الفقرة



عين شعرة في عقبة دمدم






إرسال تعليق

0 تعليقات