الربذة عاش ودفن فيها ابو ذر

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

تقع الربذة شرق المدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة والسلام وتبعد عن الحرم النبوي 170كم، سكنها ابو ذر الغفاري وتوفي ودفن فيها رضي الله عنه، وعن أُمِّ ذَرٍّ، قالت: لمَّا حضَرَتْ أبا ذَرٍّ الوَفاةُ قالت: بَكَيْتُ، فقال: ما يُبْكيكِ؟ قالت: وما لي لا أَبْكي، وأنتَ تَموتُ بفَلاةٍ منَ الأرضِ، ولا يَدَ لي بدَفنِكَ، وليس عِنْدي ثوبٌ يَسَعُكَ فأُكفِّنَكَ فيه، قال: فلا تَبْكي وأَبْشري؛ فإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: لا يموتُ بينَ امرأَيْنِ مُسلِميْنِ وَلَدانِ أو ثلاثةٌ، فيَصبِرانِ ويَحتَسِبانِ فيَرَيانِ النارَ أبدًا، وإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: لَيَموتَنَّ رَجُلٌ منكم بفَلاةٍ منَ الأرضِ، يَشهَدُه عِصابةٌ منَ المُؤمِنينَ، وليس من أولئك النفَرِ أحَدٌ إلَّا وقد ماتَ في قَريةٍ أو جماعةٍ، وإنِّي أنا الذي أموتُ بفَلاةٍ، واللهِ ما كَذَبْتُ ولا كُذِبْتُ.

عن عبدالله بن عمررو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما أظلَّتِ الخضراءُ ولا أقلَّتِ الغبراءُ من ذي لهجةٍ أصدقَ من أبي ذرٍّ.

والمشهور ان اسم ابوذر هو جندب بن جنادة بن قيس بن عمرو بن مليل بن صعير بن حرام بن عفان احد السابقين الاولين للاسلام صحب الني صلى الله عليه وسلم وروى عنه كثير وعرف بالزهد والتواضع وقيل انه خامس من اسلم من الاحاديث.

 وكانت الربذة تقع على درب القوافل وطريق الحج الكوفي والذي سمي فيما بعد بدرب زبيدة  حيث تجد برك زبيدة واثارها مازالت بقاية وقد قامت هيئة السياحة والاثار بعمل سياج عليها لحمايتها وقد وجد فيها كثير من المكتشفات والمباني المطمورة 

احداثيات الربذة 

N24 37.961 E41 17.369

احداثيات بركة زبيدة بالربذة

N24 37.885 E41 17.531

الصور جميعها من خارج السياج 

بركة ليست ببعيدة عن موقع الربذة 

بركة زبيدة مجاورة لموقع الربذة 

اثار الربذة والتصوير من خلف السياج 






إرسال تعليق

0 تعليقات