رضاء صنم بني ربيعة بن كعب ومحمية الأراك

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رضى، ويكتب رضاء في بعض الأحيان، هو صنم وكان له بيت يسمى "كعبة رضا" كما ذكر ابن الكلبي انه كان لبني ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم، فهدمه المستوغر،وهو عمرو بن ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم أحد شعراء العرب وفرسانها في الجاهلية، لقب بالمستوغر لقوله يصف فرساً عرقت:

تنِشُّ الماء في الربلات منها 

نشيش الرَّصف في اللبن الوغير. 

وقد لقبه ابن حجر (بالمستوغر) وعدّه من الصحابة، ويقال أن المستوغر كان من المعمرين فقال أبو عمرو بن العلاء (كما روى ذلك الأصمعي) أنه عاش 320سنة.!

وقد هدم المستوغر كعبة رضاء في الإسلام. وتعبدت لهذا الصنم قبيلة تميم. وقد ورد اسم "عبد رى" بين أسماء الجاهليين. ويظهر ان قبيلة طيء كانت قد تعبدت له كذلك.

و "رضى" من الأصنام المعروفة عند قوم ثمود. وقد ورد اسمه في كتابات ثمودية عديدة. وكانت عبادته منتشرة بين العرب الشماليين. وورد في نصوص تدمر وبين أسماء بني ارم، كما ورد في كتابات الصفويين. وورد على هذا الشكل: "رضو" و "رضى"، و "هر ضو" "ها - رضو". ويظن انه يرمز إلى كوكب.

وتقع كعبة رضاء في موضع رضاء وهو معروف بهذا الاسم حتى هذا اليوم والذي يقع في وادي المياة والذي يسمى ايضا بوادي الستار و وادي  الستارين ويقع وادي المياة  بین السھل الساحلي على الخلیج العربي وھضبة الصمان غربا ومن شمال بلدة النعیریة وقریة الكھفة في أقصى الشمال الغربي من الوادي إلى قریة أم العراد في الجنوب الشرقي من الوادي حتى محاذاة مدینة بقیق في الجنوب، ومن مدنھا وقراھا النعیریة، ملیجة، نطاع، الصرار، الزغین،الونان، العوینة، حنیذ، شفیة، متالع، عریعرة وجودة، ومن أشھر القرى المنتشرة في الوداي والى جواره ثاج، الكھفة، الصحاف، القلیب، مغطي، بخا وسدیرة كما أن من مدن الوادي التاریخیة والأثریة ثاج، الحناءة ونطاع، وأیضا آبار الماء والمناھل في الوادي معروفة منذ القدم منھا سدیرة، ابوحصاة، الضبیانیة، عین الحسي، الجلادي، مریغة، رضا، الحناءة، الحلیسیة وعرج. كما أن الطرق البریة تمر بھذه الوادي منھا درب الكنھري، درب العرعري، درب الجودي، وان القوافل القادمة من الموانئ والمدن الساحلیة على الخلیج العربي وأیضا القوافل القادمة من جنوب الجزیرة العربیة مرورا بالیمامة و الأحساء عبر الطرق التجاریة الداخلیة والمتجھة شمالا. 


يقول المستوغر:

وَلَقَد شَدَدتُ عَلى رُضاءٍ شَدَّةً

فَتَرَكتُها قَفراً بِقاعٍ أَسحَما

وَدَعَوتُ عَبدَ اللَهِ في مَكروهِها

وَلَمِثلُ عَبدُ اللَهِ يَغشى المَحرَما

ويظهر ان الصنم "رضى" "رضاء"، هو انثى، بدليل استعمال ضمير التأنيث في لفظة 

" فتركتها". 

وقد زرت هذا الموضع في عدد من الرحلات ومازال هذا الموضع يعرف بأسم رضا وبه بئر ماء مازال ينضح بالماء

وهذه صور الموضع ويظهر القاع الذي ذكرة المستوغر.

احداثيات موضع رضاء

N26 40.088 E48 44.296












وبالقرب من موضع رضاء محمية الاراك في ثاج وتبعد عن الموقع تقريبا 15 كم بخط مستقيم وقد يستغرب البعض وجود اشجار الاراك في بعض المواقع بالمنطقة الشرقية وقد ظهر لي بعد البحث انه كانت هناك عادة قديمة وهي عندما يدفن الميت يغرسون على قبرة عود اراك. 
احداثيات محمية الاراك 
N26 48.635 E48 41.485





انتهى بحمدالله 



إرسال تعليق

0 تعليقات